recent
أخبار ساخنة

كيف تعرف إذا كانت التوابل التي تستخدمها مغشوشة أو طبيعية

التوابل هي من أهم المكونات في الطهي ، فهي تضفي على الطعام نكهة ورائحة ولونًا لا تقاوم. لكن هل تعلم أن بعض التوابل التي تستخدمها قد تكون مغشوشة بمواد ضارة أو رخيصة ، وتؤثر سلبًا على صحتك وجودة طعامك؟ في هذا المقال ، سنتعرف على كيفية التمييز بين التوابل الطبيعية والمغشوشة ، وما هي علامات التوابل المغشوشة ، وما هي فوائد التوابل الطبيعية. كما سنجيب على بعض الأسئلة الشائعة عن هذا الموضوع.

تعرف إذا كانت التوابل التي تستخدمها مغشوشة أو طبيعية


 ما هي التوابل المغشوشة وكيف تؤثر على صحتك


التوابل المغشوشة هي التوابل التي تخلط بمواد أخرى غير طبيعية أو ذات جودة أقل ، بهدف زيادة الكمية أو الوزن أو اللون أو الرائحة ، وبالتالي زيادة الربح. بعض هذه المواد قد تكون ضارة للصحة ، مثل الأصباغ الصناعية أو المواد الحافظة أو المبيدات الحشرية أو الرمل أو النشا أو النشارة أو النخالة أو النفط أو الشمع أو الجبس أو الطين أو الجير أو الرخام أو الفحم أو البلاستيك أو الورق أو الشعر أو الأظافر أو العظام أو الجلد أو الفضلات الحيوانية أو البكتيريا أو الفطريات أو الديدان أو الحشرات أو البيض.

هذه المواد قد تسبب العديد من المشاكل الصحية ، مثل الحساسية أو التهاب المعدة أو الأمعاء أو القرحة أو التسمم الغذائي أو الإسهال أو القيء أو الغثيان أو الصداع أو الحرارة أو الضعف أو الأنيميا أو السرطان أو التشوهات الخلقية أو العقم أو الوفاة.


 كيف تتعرف على التوابل المغشوشة من خلال الشكل والحجم والوزن


إحدى الطرق البسيطة للكشف عن التوابل المغشوشة هي ملاحظة شكلها وحجمها ووزنها. فالتوابل الطبيعية تكون متناسقة في الشكل والحجم والوزن ، ولا تحتوي على شوائب أو تكتلات أو تشققات أو ثقوب أو بقع. أما التوابل المغشوشة فتكون غير متناسقة في الشكل والحجم والوزن ، وقد تحتوي على شوائب أو تكتلات أو تشققات أو ثقوب أو بقع تدل على وجود مواد أخرى مختلطة بها. كما أن التوابل المغشوشة قد تكون أخف وزنًا أو أثقل وزنًا من التوابل الطبيعية ، حسب نوع المادة المضافة إليها.


 كيف تجرب التوابل بالمذاق والملحوظة قبل شرائها أو استخدامها


طريقة أخرى للتحقق من جودة التوابل هي تجربتها بالمذاق والملحوظة قبل شرائها أو استخدامها. فالتوابل الطبيعية تكون طازجة ونقية ونكهتها ورائحتها قوية ومميزة. أما التوابل المغشوشة فتكون باهتة ومتلاشية ونكهتها ورائحتها ضعيفة أو مغايرة أو مزعجة. لتجربة التوابل بالمذاق ، يمكنك أخذ قليل منها ووضعها على لسانك وملاحظة مدى حلاوتها أو مرارتها أو حرارتها أو حموضتها أو ملوحتها. لتجربة التوابل بالملحوظة ، يمكنك أخذ قليل منها وفركها بين أصابعك أو كفيك وملاحظة مدى نعومتها أو خشونتها أو رطوبتها أو جفافها. كما يمكنك شمها وملاحظة مدى زكيتها أو كرهتها.


 كيف تبحث عن شهادات الجودة والمنشأ والتاريخ على عبوات التوابل


طريقة ثالثة للتأكد من صلاحية التوابل هي الاطلاع على شهادات الجودة والمنشأ والتاريخ على عبواتها. فالتوابل الطبيعية والعضوية تحمل شهادات من مؤسسات معتمدة تضمن جودتها وسلامتها وخلوها من المواد الضارة أو المحظورة. أما التوابل المغشوشة فقد تفتقر إلى هذه الشهادات أو تحمل شهادات مزورة أو مشكوك فيها. كما أن التوابل الطبيعية والعضوية تحمل بيانات عن مكان وزمان إنتاجها وتعبئتها وانتهاء صلاحيتها. أما التوابل المغشوشة فقد تفتقر إلى هذه البيانات أو تحمل بيانات خاطئة أو مضللة


 ما هي فوائد التوابل الطبيعية والعضوية


التوابل الطبيعية والعضوية هي التوابل التي تزرع وتحصد وتعالج بطرق طبيعية وبدون استخدام أي مواد كيميائية أو هرمونات أو مواد معدلة وراثيًا. هذه التوابل تحتفظ بخصائصها الغذائية والصحية والعلاجية ، وتعطي الطعام مذاقًا أفضل وأكثر صحة. بعض فوائد التوابل الطبيعية والعضوية هي:


- تحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والألياف والزيوت الأساسية التي تحمي الجسم من الأمراض والشيخوخة والالتهابات والأورام والجراثيم والفيروسات.

- تساعد على تحسين عملية الهضم والامتصاص والإخراج ، وتمنع أو تعالج بعض المشاكل الهضمية ، مثل الغازات والانتفاخ والحموضة والقرحة والإمساك والإسهال والتقرحات والديدان.

- تساعد على تنظيم مستويات السكر والكوليسترول والضغط والحرارة في الدم ، وتمنع أو تعالج بعض الأمراض القلبية والوعائية والمناعية والعصبية والهرمونية والجلدية والتنفسية والكلوية والكبدية والعظمية والمفصلية والعضلية والجنسية.

- تساعد على تعزيز النشاط والحيوية والمزاج والذاكرة والتركيز والإبداع والنوم والجمال والرشاقة والرياضة والجنس.


 كيف تختار وتشتري وتخزن التوابل بطريقة صحيحة


للاستفادة من التوابل الطبيعية والعضوية ، يجب اتباع بعض النصائح والإرشادات عند اختيارها وشرائها وتخزينها. هذه بعض النصائح والإرشادات:


- اختر التوابل التي تحمل شهادات الجودة والمنشأ والتاريخ من مؤسسات معتمدة ، وتفحصها بالعين واليد واللسان والأنف قبل شرائها ، وتجنب التوابل التي تبدو غير طبيعية أو مغشوشة أو منتهية الصلاحية.

- اشتري التوابل من مصادر موثوقة ومعروفة ، مثل المحلات المتخصصة أو الأسواق العضوية أو المزارعين المحليين أو المواقع الإلكترونية الرسمية ، وتجنب التوابل من مصادر مجهولة أو مشبوهة أو رخيصة.

- اخزن التوابل في عبوات محكمة الإغلاق ونظيفة وجافة ومظلمة وباردة وبعيدة عن الرطوبة والحرارة والضوء والهواء والروائح والحشرات والفئران ، واستخدمها قبل انتهاء صلاحيتها ، وتجنب إعادة تعبئتها أو تسخينها أو تجميدها أو تبليلها.


 الخاتمة


في هذا المقال ، تعرفنا على كيفية التمييز بين التوابل الطبيعية والمغشوشة ، وما هي علامات التوابل المغشوشة ، وما هي فوائد التوابل الطبيعية. كما أجبنا على بعض الأسئلة الشائعة عن هذا الموضوع. نأمل أن تكون هذه المعلومات مفيدة ومفيدة لك ، وننصحك بالاهتمام بجودة وسلامة التوابل التي تستخدمها في طعامك ، والاستمتاع بمذاقها وفوائدها. شكرا لقراءتك ومشاركتك. 😊

 المصادر: 25‏/12‏/2023

(1) تعرّف على طرق كشف الأنواع المغشوشة من التوابل - بوابة الأهرام. .

(2) تعرف على طريقة اكتشاف التوابل المغشوشة | أهل مصر.

(3) undefined.

 (4) أكثر الأسئلة شيوعاً عن التوابل مع إجاباتها ! | Just Food

google-playkhamsatmostaqltradent